مثال يحتذى به

مثال يحتذى به
اذا كنت اريد فانني استطيع ؟

samedi 1 juin 2013

اللجنة البلدية للتمهين

تعريف اللجنة البلدية للتمهين:
-اللجنة البلدية للتمهين هي جماعةيرأسها رئيس لجنة الشؤون الإجتماعية والثقافية بالمجلس الشعبي البلدي ,  مكونة من عدة أفراد يجتمعون في دورات عادية أو دورات إستثنائية للنظر في كل ما يساعد على إظهار وإبراز أهمية التمهين وأستقطاب الشباب.
3-سندهـــــا  القانوني:
تؤسس لدي المجلس الشعبي البلدي,لجنة بلدية للمتمهنين تسند رئاستها إلى رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية بالمجلس الشعبي البلدي أو إلى احد أعضاء الهيئة التنفيذية للمجلس.
تحدد كيفيات تشكيل اللجنة البلدية للمتهمين وتسييرها عن طريق التنظيم وفقا للمادة  33 من القانون 81 -07 المتعلق بالتمهين. 
4-تشكيـــــــــــــــــلتها :
 4-1-التشكيلة الأولى:
نتيجة التغير السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي التي تعرضت لها البلاد ،تغيرت تشكيلة اللجنة البلدية للتمهين عدة مرات  حيث يعود تشكيلها لأول مرة سنة 1981    وفقا للمادة رقم 15  من  المرسوم التنفيذي 81-392 المؤرخ في 29 صفر 1402 الموافق ل26 ديسمبر 1981 ويتضمن تطبيق أحكام القانون رقم 81-07 المؤرخ 24 شعبان 1402 الموافق ل27 جوان 1981 و المتعلق بالتمهين اذ تتكون من :
* ممثل الحزب
* ممثل التكوين المهني
* ممثل التعليم التقني
* ممثل الإتحاديات المهنية المهنية و المنظمات الجماهيرية المعنية.
* ممثل أولياء المتمهنين
* ممثل المؤسسات المستخدمة
ويمكن أن تستعين بأي شخص مختص في مجال التكوين والتربية و العمل.
4-2-التشكيلة الثانية:

ثم أعيدت تشكيلتها بموجب المادة الثانية من المرسوم التنفيدي رقم 91 -519 المؤرخ في 21 ديسمبر 1991 مغيرا المرسوم التنفيذي رقم 81-392 المؤرخ في 26ديسمبر 1981 محددا تطبيق أحكام القانون رقم 81-07 المؤرخ في 27 جوان 1981 المتعلق بالتمهين حسب التالي:
-        اللجنة البلدية للتمهين المدكورة في المادة 33 من القانون 81-07 غيرت وتممت بالقانون رقم 90-34 المؤرخ في 29 ديسمبر 1990 تترأس من طرف رئيس لجنة الشؤون الإجتماعية والثقافية للمجلس الشعبي البلدي أو أحد أعضاء الهيئة التنفيدية للمجلس المذكور وتتكون من:
-        ممثل اللجنة المحلية لإدماج الشباب , نائب الرئيس
-          "   مركز التكوين المهني والتمهين
-        "     مركز الإعلام وتنشيط الشباب
-        ممثلين عن المتمهنين.
-        "       عن المؤسسات المستخدمة .
يمكن للجنة إستدعاء كل شخص مِؤهل في التكوين والتربية و العمل . 
4-3-التشكيلة الثالثة:
ثم أعيدت تشكيلتها من جديد  بموجب المادة الثالثة  من المرسوم التنفيدي 95-1 المؤرخ في 16 شعبان 1415 الموافق ل18 جانفي 1995 معدلا و متمما للمرسوم التنفيدي رقم 91 – 519 المؤرخ في 22 ديسمبر 1991 محددا تطبيق أحكام القانون رقم 81 -07 المؤرخ في 21 جوان 1981 المتعلق بالتمهين و ذلك حسب التشكيلة الجديدة التالية :
-ممثل الجنة المحلية لإدماج الشباب , نائب رئيس
-       مركز التكوين المهني و التمهين
-       مركز الإعلام وتنشيط الشباب
-      قطاع التربية الوطنية
-      المستخدمين للقطاع العام
-       المستخدمين للقطاع لخاص
-       المتمهنين للقطاع الخاص
-       المتمهنين للقطاع العام
يمكن للجنة إستدعاء كل شخص مؤهل في التكوين والتربية والعمل.
مع الملاحظة ان تكوين اللجنة البلدية المذكورة أعلاه يمكن أن تتغير بقرار كل من  الوزير المكلف بوزارة التكوين المهني والوزير المكلف بالجماعات المحلية و هذا وفقا للمادة الرابعة من نفس المرسوم التنفيدي.
5- دورهـــــــــا:
دور اللجنة البلدية كما كرسها القانون رم 81.07 المؤرخ في 27 جوان 1981:
إن اللجنة البلديةاللتمهين ، في مهامها التقليدية مكلفة:
* بالترقية الدائمة للتمهين على المستوى البلدي ، سواء في مجال الدراسة وإختيار الإستراتيجيات للتطبيق ، وكذا في مجال نتابعة تنفيد كل العمليات .
* برمجة عمليات التمهين:
إن اللجنة البلدية للتمهين مكلفة بمهمة أساسية ، تتعلق بالتسيير عن قرب والدى يسمح بإحصاء الإمكانيات البشرية المادية لتطوير التمهين ومن ثمت البحث المستمر عن إمكانيات تطوير هذا النوع من التكوين بالتنسيق مع النشاط الإقتصادي للبلدية.
وفي هذا الصدد يجب على اللجنة البلدية للتمهين السهر على:
 - تنظيم لقاءات مع المقاولين ، الحرفيين والمؤسسات والهيئات ذات الطابع الإداري للبلدية.
- تقييم إمكانية توسيع قائمة الإختصاصات.
كما يجب على اللجنةالبلدية للتمهين السهر على:
*إحصاءكل إمكانية التكوين المحلية.
*التكفل الفوري بالمتمهنين الذين توفرت فيهم الشروط القانونية.
5-1-توسيع دور اللجنة البلدية للتمهين:
إن القانون رقم 2000.01 المؤرخ في 18جانفي 2000 المعدل والمتمم للقانون رم 81.07 المؤرخ في 27 جوان 1981 المتعل بالتمهين ، يؤكد مهام وصلاحيات اللجنة البلدية للتمهين ويقوم بتوسيع إمتيازاتها إلى:
* تحسين قدرات متابعة عملية إستخدام التمهين
تسوية النزاعات وكذا حماية حقوق أطراف العقد.
في هذا الشأن فإن العلاقة بين الهيئة المستخدمة واللجنة البلدية للتمهين منظمة بكيفية تسمح لهذه الأخيرة التدخل قبل وبعد مسار التكوين.
5-1-1-فيما يتعلق بمتابعة برمجة عملية التمهين:
ينص القانون رقم 2000.01 المذكور أعلاه ، على أن الهيئة المستخدمة مجبرة على إعداد مخطط التكوين  الذي تحدده
المادة3 من مرسوم تنفيذي رقم 04-65المؤرخ في 01 مارس سنة 2004 ، يتضمن كيفيات تطبيق أحكام المادة 19مكرر من القانون رقم 81 -07 المؤرخ في 27 يونيو سنة 1981 و المتعلق بالتمهن، المعدل و المتمم التي تنص على انه يجب أن يحتوي على ما ياتي:
·       عدد المتمهنين الدين سيتم التكفل بهم،
·       التخصصات المفتوحة للتمهين،
·       تعيين مناصب العمل المختصة للتمهين ،
·       مدة وبرنامج التكوين التطبيقي لكل منصب تمهين ،
·       جدول سير التكوين ،
·       كيفيات تقييم المتمهن.
·       مع الهيئات المكلفة بالتمهين مع إشعار اللجنة البلدية للتمهين بذلك .
 لضمان:
     ا-أحسن تنسيق للجهود المبدولة بين شركاء هذا الجهاز
     ب-أحسن برمجة لإقبال المتمهنين.
وفي هذا الصدد يجب على اللجنة البلدية للتمهين السهر على :
        *   التطبيق الفعلي والصارم للبرامج المعدة .
       *التطبيق الصارم لحصص المتمهنين .
      *تشخيص المناصب الجديدة للتمهين وإدماجها في البرمجة المحلية.
5-1-2-فيما يتعلق بتسوية النزاعات:
إن المادة رقم 05 من القانون 2000.01 المذكور أعلاه تفرض على الهيئة المستخدمة إبلاغ اللجنة البلدية للتمهين في الحالات التي تتطلب تدخلها .
ففي هذا الشأن يجب على اللجنة البلدية للتمهين أن تتدخل في أقرب الآجال لحل المشكل المطروح .
في هذا الصدد فإن المواد 9 و10 من القانون رقم 2000.01 المذكور أعلاه والمعدلة على التوالي للمواد 24 و 25 من القانون رقم 81.07 ، تؤسس الطريقة الإعلامية المسبقة للتسوية الودية للخلافات القائمة بين المتهمن ومستخدمه .
في كل الحالات المتعلة بتوقيف أو فسخ العقد يجب عالى الهيئة المستخدمة أن تخبر اللجنة البلدية للتمهين من أجل لا يتعدى 30 يوما إبتداءا من تاريخ أخد قرار التوقيف أو الفسخ .
في هذا الصدد يجب على اللجنة البلدية للتمهين :                                                   * معالجة الطلب المتقدم من طرف الشاكي أو من رئيس المؤسسة التي ينتمي إليها المتمهن .
* عقد الإجتماع والبحث عن الحلول الودية في مدة لا تتجاوز شهرا إبتداءا من إعلامها بالتنسيق مع مصلحة مفتشية العمل .
* السهلر على الحفاظ على مصالح كل الأطراف ، مفضلين مواصلة مسار التمهين. 
5-1-3-فيما يتعلق بتقييم النشاط: 
تفرض المادة 16 من القانون 2000.01 المذكور أعلاه والمعدلة للمادة 34 من القانون رقم 81.07 على اللجنة البلدية للتمهين ومصالح مفتشية العمل إنجاز مخطط سنوي لمتابعة نشاطات التمهين.
في هذا الصدد يجب على اللجنة البلدية للتمهين لأن تأخد بعين الإعتبار :
* عمليات تحسيس الجمهور.
* اللقاءات مع المستخدمين.
* حملات إعلامية إتجاه الشباب.
* كيفيات سير المصلحة البلدية للتمهين.
* برمجة دوراتها السنوية للتشاور.
تفرض نفس المادة على اللجنة البلدية للتمهين إرسال إلى السلطات السلمية التقرير التقييمي الدوري حول نشاطاتها .
إن التأكيد على المهام السابقة والصلاحيات الجديدة التي تسند إلى اللجنة البلدية للتمهين في إطار تسيير ومتابعة عمليات التمهين تبين كل الأهمية التي أعطيت لهذه الهيئة في إطار ترقية وتثمين الموارد البشرية على المستوى المحلي.
ويبقى الأهم هو التكفل الكلي والفعلي لمهام وصلاحيات اللجنة البلدية ، في إطار يسمح بإعطاء أكثر ديناميكية للتمهين وجعله نمطا مميزا للتكوين الأولي للشباب. 
6-اجتماعاتها الدورية :
تجتمع اللجنة البلدية للتمهين في دورة عادية مرتين في السنة و يمكن أن تجتمع في دورة طارئة بناء على إستدعاء من رئيسها أو على طلب أغلبية أعضائها و هذا طبقا للمادة 16 من المرسوم التنفيذي 81-392 المؤرخ في 29 صفر 1402 الموافق ل26 ديسمبر 1981.
7-سبـل تفعيلـــها :
سنحاول أن نركز على بعض النقاط علها تساعدعلى التواصل بين أعضاء اللجنة البلدية للتمهين و تفيدهم ما يفيد الغيث على الأرض الجافة :
* إنشاء اللجنة البلدية للتمهين وتنصيبها مع مختلف اللجان البلدية الأخرى وبإدراج هذا في قانون البلديات.
* التذكير بأهمية اللجنة البلدية للتمهين وما تلعبه لصالح التمهين وكذا بسندها القانوني.
* إدراج موضوع اللجنة البلدية للتمهين وتدريسه في مادة التشريع لأفواج المتمهنين .
* إقتراح  منحة الخدمة لأعضاء اللجنة البلدية للتمهين .
* إضافة ممثل أولياء المتمهنين لأعضاء اللجنة البلدية    
    للتمهين.
* تحميل المسؤولية لكل عضو من أعضاء اللجنة البلدية  
   للتمهين بتعزيز و تثمين المبادرة الذاتية والتركيز على الجانب الحسي الوطني .




Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire